السيد الرئيس كارلوس منعم

السادة أعضاء الوفد الأرجنتيني :

أيها السادة :

يسرني أيها السيد الرئيس أن أرحب بكم وبأعضاء الوفد المرافق لكم ترحيبا حارا في دمشق وأنتم في بداية زيارتكم إلى سورية بلد والديك وأجدادك وذويك ويسعد شعبنا أن يعبر عن مشاعر الترحيب الأخوي بكم وبمرافقيكم في زيارتكم الأولى إلى سورية بعد توليكم منصب رئيس الجمهورية .

إننا نستقبلكم على الرحب والسعة ممثلين لشعب الأرجنتين الذي تربطنا به علاقات صداقة ومودة وعندما نأتي على ذكر العلاقات بين سورية والأرجنتين فإننا نذكر أول ما نذكر الرابطة المثلى الرابطة البشرية المتمثلة في إخوتنا وأبنائنا المغتربين العرب عامة والمنحدرين من أصل سوري خاصة .

ونحن نعلم علم اليقين ، ومن خلال زياراتهم لبلدهم الأم واتصالاتهم المستمرة بذويهم ، أن الحنين إلى الوطن ومرابع الطفولة والشباب وإلى الأهل والأقرباء لا يزال يملأ قلوبهم رغم بعد المسافة وأحيانا طول البعاد .

ونحن من جهتنا في سورية نوليهم أشد الاهتمام ونحرص كل الحرص على استمرا ر التواصل بينهم وبين الوطن الأم وثمة ، في قيادة الحزب وفي الدولة ، هيئات تهتم بأمورهم وتعنى بتشجيعهم على الحفاظ على لغة آبائهم وأجدادهم .

إننا نعتبر إخوتنا وأبناءنا المغتربين في الأرجنتين شأنهم شأن إخوانهم في المغتربات الأخرى سندا لنا ورابطة تقارب وتعاون بيننا وبين مجتمعاتهم الجديدة ونتمنى لهم اطراد النجاح في حياتهم ونعتز بنجاحهم ونعتبر وفاءهم للبلدان التي اغتربوا إليها دليلا على الأخلاق الحميدة التي توارثوها من وطنهم الأصلي .

Read more...

 

 

 

يسعدني أيها السيد الرئيس أن أرحب بكم وبمرافقيكم أعضاء الوفد القبرصي ترحيبا حارا وأتمنى لكم طيب الإقامة في سورية التي تربطها بقبرص علاقات جوار وصداقة وتعاون عملنا طوال السنين الماضية على تنميتها وتوسيع آفاقها .

وزيارتكم أيها السيد الرئيس مناسبة سارة أتاحت لنا فرصة التعارف شخصيا وتبادل وجهات النظر فيما يخص تعزيز العلاقات بين بلدينا والأوضاع القائمة في منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط .

لقد أردنا دائما لهذه المنطقة خاصة ولحوض البحر الأبيض المتوسط عامة أن يكونا منطقة يسودها السلام وتخلو من بؤر التوتر والنزاع . ومن منطلق إيماننا بالسلام مصلحة لجميع شعوب المنطقة دعونا إليه وناضلنا من أجل تحقيقه وما فتئنا نشارك بجد في عملية السلام في الشرق الأوسط التي انطلقت بمبادرة أميركية وتستمر تحت رعاية الولايات المتحدة وروسيا وهدفنا من هذه المشاركة هو الوصول إلى سلام عادل وشامل في منطقتنا يعيد الأرض العربية المحتلة لأصحابها ويحفظ لكل ذي حق حقه ويقوم على أساس الشرعية الدولية وقراري مجلس الأمن 338 و 242 . ومن هذا المنطلق أيضا تدعم سورية المساعي والجهود التي تبذل عبر الأمم المتحدة لحل النزاع القائم في قبرص وفق قرارات المنظمة الدولية حلا يضمن وحدة قبرص وعدم انحيازها ويحفظ مصالح أبناء قبرص كافة .

إن تبادل الوفود والزيارات على المستوى الحكومي والحزبي والشعبي بين بلدينا قد كان عاملا هاما في تعزيز العلاقات السورية ــ القبرصية وإنني أعرب عن ثقتي بأن زيارتكم ستكون معلما جديدا على طريق العمل المشترك لما فيه مصلحة بلدينا ومصلحة السلام والأمن في منطقتنا .

Read more...

 

 

 

 

السيد رئيس مجلس الشعب :

الإخوة والأخوات أعضاء المجلس :

أيها السادة :

يطيب لي ونحن نبدأ أعمال الدور التشريعي السادس لمجلس الشعب أن أنقل إليكم خالص التهاني بالفوز الذي حققتموه في الانتخابات العامة والتي جرت في جو أصيل من الحرية والنزاهة والوعي والمسؤولية فنلتم بذلك شرف تمثيل الشعب في مجلس الشعب .

وعندما أقرن التهنئة بشرف تمثيل الشعب فلأن الثقة التي منحكم إياها الشعب هي ثقة غالية تعبر عن الترابط بين الناخبين وممثليهم فأنتم تمثلون الآن الشعب بقطاعاته المختلفة ومطالبون بالسهر على مصالحه لقد فزتم بالثقة عبر المنافسة الشريفة بينكم وبين أقران لكم أيضا رغبوا في تمثيل الشعب وخدمة هذا البلد .

والثقة التي تنال عبر منافسة شريفة لابد أن تتأكد من خلال العمل ليستمر العطاء ولتزداد الثقة الممنوحة .

وإن مما يبعث على التفاؤل باستمرار نمو دور المرأة في حياتنا ومجمتمعنا والزيادة المستمرة في عدد النساء الفائزات بعضوية مجلس الشعب وقد بلغ عددهن في هذا الدور التشريعي أربعا وعشرين ويؤشر إلى ذلك أيضا عدد النساء اللواتي رشحن أنفسهن وعدد اللواتي أقبلن على صناديق الاقتراع لممارسة حقهن في الانتخاب .

Read more...

 

 

 إخوتي وأبنائي في قواتنا المسلحة :

أيها الضباط وصف الضباط والجنود البواسل :

عندما أخاطبكم في هذا اليوم الميمون فإنما أخاطب فيكم الوفاء والشجاعة والإقدام وعندما أحييكم فإني أحيي فيكم ما فطرتم عليه من حب للوطن وإخلاص في العمل وإيمان بالمثل العليا التي حفظناها من ماضينا العريق وتراثنا الخالد والتزام بمبادئ شعبنا وأمتنا الوطنية والقومية .

ويسعدني كل السعادة وجيشنا على مشارف نهاية نصف قرن من الجهاد والنضال دفاعا عن أرض الوطن وتصديا للعدوان ونجدة للأشقاء أن أتوجه إليكم جميعا في سائر مواقعكم ومختلف قطعاتكم في أسلحة البر والجو والبحر بأحر التحية وأعمق المحبة وأخلص التهنئة القلبية في الذكرى التاسعة والأربعين لتأسيس الجيش العربي السوري وأن أعرب عن تقديري لما أنجزتم خلال العام المنصرم من مهمات وطنية وقومية وما حققتم في مضمار التدريب والاستعداد وما أحرزتم من معارف واكتسبتم من خبرات جديدة .

لقد كانت أعواما مليئة بالأحداث الجسام في منطقتنا وفي العالم أيضا وشهد تطورات كبيرة على صعيد المنطقة وعلى الساحة الدولية أثرنا فها وتأثرنا بها وبالرغم من العديد من العوامل التي طرأت بين حين وآخر وكان لها تأثير سلبي في واقع العمل القومي فقد ظلت سورية صامدة محافظة على مبادئها ونقائها القومي بل حققت الكثير من التقدم في مضمار البناء الوطني والدفاع عن قضايا الأمة العربية وكان للجيش العربي السوري دور هام في تعزيز موقف سورية وفي جهودها المستمرة في سبيل تحقيق آمال وأهداف الجماهير العربية .

Read more...

 

 

 إن رحيل الرئيس كيم إيل سونغ خسارة كبيرة لشعب كوريا ولجميع أصدقاء هذا الشعب وقد خسرنا نحن في سورية بفقده صديقا مخلصا ربطتنا به أواصر الصداقة والمودة والتعاون المشترك لما فيه خير الشعوب والسلام .

سنظل نحفظ للرئيس كيم إيل سونغ كل احترام وأفضل الذكريات ووافر التقدير لما حققه لشعبه من إنجازات في جميع المجالات ولما بذله شخصيا لتطوير علاقات الصداقة والمودة والتعاون مع سورية .

تعازينا القلبية المخلصة نقدمها إلى القائد كيم جونغ ايل وإلى شعب كوريا الديمقراطية الشعبية .

 

 

Words of H.E President Hafez Al-Assad on 13.07.1994 Giving Condolences on Death of President of The peoples Democratic Republic Of Korea

The death of president Kim IL-Sung has been a great loss to the people of Korea. We have missed a true friend with whom we had good friendship and bilateral relations.

We will remember the president with great respect and appreciation for what he had achieved for his people and the friendly relations he improved with Syria.

I would like to express my cordial commiserations to this great leader as well as to the people of the democratic republic of Korea.

 

 

Google
Web Site

hafez al assad speech