أيها الإخوة :

بعد أن وضعنا حجر الأساس لجامعة اللاذقية جامعة تشرين هذه الجامعة التي ستساهم في بناء أجيالنا المتتالية المقبلة ستساهم في بناء هذه الأجيال على أساس من المحبة على أساس من الكبرياء على أساس من الاعتزاز بتاريخنا الحضاري والقومي وبدورنا الإنساني بعد أن وضعنا حجر الأساس صعب علي أن أغادر هذا المكان وأن اختتم هذا الحفل قبل أن أتوجه إليكم بعبارات قصيرة لكنها تنم عما أحسه وما أشعر به خلال اللقاء الذي نعيشه الآن ، لقاء المحبة لقاء الأخوة ، اللقاء الذي تمنيت وتمنيتم الذي أتمنى أنا وتتمنون أنتم أن يستمر فترة أطول .

ولكنه على قصره اللقاء الغني اللقاء الذي يعطينا القوة والدفع اللقاء الذي تتحطم عند استمراريته كما أثبتت كل التجارب تتحطم عند استمراريته كل التحديات وكل الصعاب مهما عظمت هذه التحديات ومهما عظمت هذه الصعاب .

أيها الإخوة والأبناء :

صعب علي أن أغادر هذا المكان ونحن نلتقي اليوم في السادس عشر من تشرين هذا اليوم الذي صنعتموه أنتم صنعه كل واحد منكم بجهده ، بعرقه أملا وعملا ، من أجل مستقبل زاهر مشرق لشعبنا في هذا القطر ولأمتنا العربية كلها ...

صعب علي ونحن نلتقي في هذا اليوم أن أغادر هذا المكان قبل أن أؤكد لكم مشاعر السرور الكبيرة التي أحس بها مشاعر الفرح الكبيرة التي أشعرها وأحس بها وقبل أن أقول لكم ، أن أوجه إليكم تحية حب وفخر تحية صدق تحية فخر واعتزاز بكم بكل فرد فيكم صعب علي أن أغادر هذا المكان قبل أن أقول لكم سلامي لكم تحيتي لكم ، حبي من الأعماق لكل فرد فيكم .

والسلام عليكم

 

 

 

 

 

 

أيها الإخوة الملوك والرؤساء :

إنه لأمر يدعو للسرور أن نجتمع اليوم في القاهرة فوق أرض مصر الطيبة في هذا البلد الكريم الذي استمر عبر التاريخ سندا منيعا قويا للأمة العربية والذي قدم أبناؤه عبر التاريخ التضحيات الجسام دفاعا عن كرامة الإنسان العربي على أرض مصر وخارج أرض مصر لقد كان هذا الشعب كريما معطاء طيلة التاريخ متعاونا مع أشقائه من أجل دفع الأذى عنه وعنهم هكذا كان لدى كل غزو تعرضت له هذه المنطقة هكذا كان عندما تعرضنا للغزو الصليبي الاستعماري وهكذا هو اليوم حيث تتعرض أمتنا للغزو الصهيوني الكبير في هذا العصر .

أن نلتقي هنا في هذا اليوم لنناقش أمورنا فهذا أمر يدعو إلى الشعور بالراحة إلى الشعور بالتفاؤل والأمل بأننا نتحرك نحو المستقبل حركة موفقة خيرة .

Read more...

 

 

 

 

أيها الإخوة والأصدقاء ضيوف الدورة

أيها الرياضيون العرب

أيها المواطنون

ياأبناء أمتنا العربية المجيدة أن تنعقد هذه الدورة بعد توقف الدورات الرياضية العربية إحدى عشرة سنة ، هو حدث هام وبشرى خير .

وأن يصادف افتتاح الدورة الرياضية العربية الخامسة ، الذكرى الثالثة لحرب تشرين المجيدة ، هو دليل اقتران الرياضة بالبطولة وتأكيد لدور الشباب في صنع البطولات ، وأن تكون دمشق العرب وسورية الثورة ، ساحة ومقرا لهذه الدورة ، هو رمز جديد إلى لهفة سورية على رعاية كل مايمت إلى قضايانا القومية وكل ما يعلي شأن أمتنا العربية .

وأن يقترن انعقاد الدورة الخامسة بانعقاد مؤتمر وزراء الشباب والرياضة العرب الرابع في دمشق ، لما يزيدنا سعادة بهذه التظاهرة الرياضية العربية الرائعة ، ويضفي على هذه المناسبة مزيدا من الشمول .

Read more...

 

 

 

وقد تحدث السيد الرئيس إلى الضباط معربا عن سعادته بلقائهم بمناسبة العيد وأشاد بالدور الكبير الذي يؤديه القوات المسلحة على مختلف المستويات وقال إن هذا الدور قد تطور تطورا كبيرا في السنوات الماضية نتيجة للتربية السياسية وارتفاع مستوى القدرة القتالية والوعي التدريبي وهذا التطور طبعا جاء تطبيقا للتحول الذي طرأ على بلادنا والذي يتجلى بحكم الشعب والممارسات الديمقراطية .

إن موقف قطرنا العربي السوري من التسويات الجزئية والمنفردة كان موقفا مسؤولا وعنيدا ومتجاوبا مع مصلحة القطر والأمة العربية ، وقد صمدنا لكل أساليب الضغط والإغراء .

ورفضنا أية تسوية أو اتفاقية تؤدي إلى إجهاض قضيتنا القومية ولم نشأ عزل منظمة التحرير الفلسطينية لذلك رفضنا انسحابا جزئيا من قبل العدو وبقينا مصرين على التضحية مهما بلغت في سبيل القضية الفلسطينية وعلى هذا الأساس كانت مواجهتنا لاتفاقية سيناء ، هذه المواجهة التي أحبطت المخططات الرامية إلى تحقيق تنازلات على حساب القضية الفلسطينية إن هذه الأحداث تستهدف لبنان ، وتستهدف القضية الفلسطينية وتستهدف قطرنا العربي السوري والأمة العربية ، وعلى هذا الأساس دخلنا لبنان ، وكان هدفنا وسيبقى وقف الاقتتال ومواجهة المخططات التي تستهدفنا جميعا .

Read more...

 

 

 

إخواني وأبنائي الضباط وصف الضباط والجنود .

الآن وقد أقبلت غرة شوال بعد أن صمنا شهر رمضان المبارك شهر العزة والأمجاد والانتصارات العربية منذ فجر الإسلام وحتى حرب تشرين التحريرية حرب رمضان ، يسرني أن أوجه تهنئتي القلبية إليكم فردا فردا متمنيا لكم ولأسركم أن يعيده الله عليكم بأحسن حال وأن يعيده سبحانه وتعالى على قطرنا العزيز ووطننا العربي الكبير بالخير العميم والنصر المؤزر والنجاح الأكيد في كل مجالات النضال والعمل .

وأهنىء أيضا في هذه المناسبة المباركة القوة العربية السعودية في قطرنا ضباطا وصف ضباط وجنودا وأوجه لكل أفرادها أصدق التمنيات .

إن الأعياد أيها الأخوة والأبناء مناسبات نجدد فيها العزم على متابعة طريق النضال حتى تكسر أمتنا العربية كل القيود وتذلل كل العقبات التي تعيق حركتها وتحد من مسيرتها نحو تحقيق وحدتها الكبرى وحريتها الكاملة ونحو بناء المجتمع العربي الاشتراكي الموحد .

وهذه المناسبة المباركة التي تحل بعد شهر الصوم الفضيل ترسخ في نفوسنا أمجاد حرب تشرين ومعانيها الرفيعة ومثلها العليا التي نمت وبسقت في تربة روتها دماء الشهداء الأبرار

وسيبقى عطاء تشرين عطاء ثرا عزيزا وسيبقى الأساس الذي قام عليه بناء تشرين قويا ثابتا تنكسر على جدرانه سهام كل من يحاول يائسا أن ينال منه .

وكل عام وأنتم أبطال ميامين صامدون أمام كل التحديات التي يواجهها وطننا العربي .

الفريق حافظ الأسد

القائد العام للجيش والقوات المسلحة

 

 

 

 

Google
Web Site

hafez al assad speech