أيها الإخوة المواطنون :

أيها الضباط المتخرجون :

نحتفل بتخريجكم اليوم بعدة أن قضيتم فترة من الزمن في هذه الكلية كانت حافلة بالعمل المستمر من قبلكم من قبل مدربيكم من قبل قيادتكم بحيث كانت الفترة الكافية لأن تأخذوا من العلم والمعرفة ما هو ضروري وما هو كاف لكي تتمكنوا وبنجاح من القيام بالمهمات التي ستلقى على عاتقكم ومن خلال مهام التشكيلات المقاتلة التي ستلتحقون بها خلال الأيام القريبة القادمة ولكن العلم العسكري شأنه شأن كل العلوم لا حدود لها ولانهاية ومن وقف منها عند حد خالف سنة الحياة وتخلف عن مسيرة التطور فعجز عن مواجهة التحديات التي تفرض نفسها حقائق صارخة تبرز أمام مسيرة الإنسان ومسيرة التاريخ فعليكم أيها الأخوة المتخرجون أن تستمروا في العمل الجاد وفي السعي الحثيث لنيل ما يمكن نيله من العلم والمعرفة فعلى سيركم في هذا الاتجاه ، على سيركم الناجح الجاد في هذا الاتجاه تتوقف إلى حد بعيد قدرتكم على الإسهام في تطوير جيشكم في تطوير قواتكم المسلحة وتتوقف إلى حد بعيد قدرتكم على الإسهام في معركة النصر هذه المعركة التي يتوقف عليها مصيركم ومصير الأجيال المقبلة لهذه الأمة .

Read more...

 

 

 

أيهــا الإخــوة المواطنون :

بكثير من الاعتزاز أخاطبكم هذا المساء في مناسبة تاريخية هي مناسبة الاستفتاء على مشروع دستور اتحاد الجمهوريات العربية والأحكام الأساسية للاتحاد معتمدا على الصراحة المطلقة والثقة المتبادلة التين تميزت بهما علاقة القيادة بالشعب في هذا العهد .

عندما تتوجهون بعد يوم واحد ، في الأول من أيلول ، إلى صناديق الاقتراع ، في هذه المناسبة العظيمة ، فإنكم سوف تمارسون حقا وتؤدون واجبا وطنيا وقوميا ولكنكم فوق ذلك وبأصواتكم الإيجابية في الاقتراع ، سوف تقرون بالإرادة الشعبية وبالقناعة الحرة ، خطوة وحدوية كبرى بدأت في اجتماعات القاهرة وبنغازي أكملت في اجتماع دمشق التاريخي الذي عقده رؤساء الجمهوريات الثلاث بين 18 ــ 20 آب 1971 كما أنكم سوف تقومون بإرساء أساس متين للعمل الوحدوي الجاد الذي يستهدف بصدق وإخلاص بلوغ الهدف الغالي هدف الوحدة العربية الشاملة .

إن هذا العمل الوحدوي الذي يتحقق في الأقطار الثلاثة والذي تدعمه وترعاه جماهير الأمة العربية في أنحاء وطننا الكبير هو استجابة لإرادة هذه الجماهير ولعاطفتها الوحدوية المتأججة وهو خطوة نحو تحقيق أغلى أمانيها وعلاوة على ذلك هو بداية الطريق لمجابهة كل التحديات التي تواجهها الأمة العربية وأخطرها التحدي الصهيوني واحتلال الأرض العربية والقضاء على كل مظاهر التخلف وبناء الدولة العصرية القادرة على حل كل مشاكل الإنسان العربي .

ولقد كان منطلق الجهود الكبيرة والمستمرة التي بذلت خلال الأشهر الخمسة الأخيرة تحقيقا لهذا الهدف أن العاطفة وحدها مهما سمت ليست أساسا للعمل الجاد الواعي وأن الشعارات مهما سلمت ليست كافية كمنطلق على طريق العمل الوحدوي وأنه لا بد لهذا العمل من أسس علمية ودراسات تأخذ بعين الاعتبار وتمهد لخطوات أسرع وأبعد مدى نحو هدف الوحدة الكبرى .

Read more...

 

 

 

سعيد جدا أن أحضر هذا المشروع الذي يعتبر الأول من نوعه في قواتنا المسلحة وأن أرى النجاح يرافق مراحله المختلفة .

وإن دل هذا المشروع وهذا النجاح على شيء فإنما يدل على الجهود الكبيرة التي تبذلها قواتنا المسلحة في سبيل إعداد كوادرها وعلى الجهد الكبير الذي يبذله الضباط وصف الضباط والجنود المشتركون في المشروع .

إن استمرارنا على هذه الوتيرة من بذل الجهود في مجال التدريب يدعو إلى الاطمئنان وإلى المزيد من الثقة وإلى المزيد من التفاؤل في المستقبل لأنه سيؤدي إلى رفع مستوانا وإلى رفع قدرتنا القتالية بشكل نستطيع معه أن نؤدي واجبنا نحو أمتنا وأن ننجز بكل دقة وبشكل جيد المهمة الكبيرة التي يعلقها الشعب علينا .

أشكر وأحيي جميع الضباط وصف الضباط والجنود الذين اشتركوا في هذا المشروع وجميع الضباط وصف الضباط والجنود في قواتنا المسلحة ، وأتمنى لهم جميعا التقدم والنجاح لكي نستطيع أن نحقق لوطننا ما هو بحاجة إليه ولشعبنا ما يرنو إليه وما يعتز به من حرية الأرض وكرامة الوطن .

 

 

 

 

 

 

أيهــا الإخــوة المواطنون :

تحية حب وتقدير ، تحية حب ووفاء ، تحية اعتزاز وافتخار لكل فرد فيكم لكل فرد في هذا الجبل العظيم جبل الثورة والثوار.

أيهــا الإخــوة المواطنون :

في هذا الجبل الأشم الذي مثل عبر تاريخ بلادنا الطويل كل آيات الشمم والإباء والذي كان عبر هذا التاريخ الصخرة المنيعة والقلعة الصامدة التي تحطمت أمامها كل محاولات الغزاة المستعمرين الذين أرادوا النيل من كرامة هذا الشعب وكرامة هذا الوطن .

أيهــا الإخــوة المواطنون :

لقد كنتم خلال تاريخنا الطويل أقوى من كل محاولات التغيير ، وأقوى من كل محاولات التشويش ، واستطعتم من خلال إيمانكم بهذا الشعب أن تؤدوا واجبكم أحسن أداء ، ومن خلال إخلاصكم لهذا الوطن أن تنجزوا واجبكم نحوه كأفضل ما يكون الإنجاز .

أيهــا الإخــوة المواطنون :

إن الاستعمار الذي هزم أمام صمودكم المجيد وصمود أبناء شعبنا في كل مكان من أنحاء هذا القطر لم تنقطع مساعيه بل استمرت في محاولات يائسة مدفوعا برغبة جامحة من الاستغلال ، وبرغبة جامحة من حب السيطرة ، من حب التحكم ، ليتحكم بمسيرة هذا الشعب ويسجلها وفقا لرغباته وأهوائه . لقد عانى شعبنا الكثير من هذه المحاولات ودفع في مواجهتها الكثير من الجهد والكثير من العرق والكثير من الدماء وما يكاد في كل مرة يفجر النصر حتى يحاول أعداء هذا الشعب الكرة مرة أخرى. وكما قيل إن إرادة الشعوب كانت عبر تاريخ الإنسان هي في النهاية صاحبة الطريق السوي وهي في النهاية مالكة شعار النصر ، تحقيق النصر الساحق على كل قوى البغي وكل مظاهر الظلم والعدوان

Read more...

 

 

 

 

أيها الإخوة المواطنون :

أيها الإخوة في القوات المسلحة جنودا وصف ضباط وضباطا :

من معاناة شعبنا في القطر العربي السوري ومن خلال صراعه مع الاستعمار كانت ولادة الجيش العربي السوري في عام 1946 تعبيرا عن كبرياء هذا الشعب وتمسكه بتقاليده العربية المجيدة وتجسيدا لتصميمه الأكيد على أن يؤدي دوره القومي والحضاري والإنساني كاملا .

كانت ولادة الجيش العربي السوري مع الاستقلال وجلاء القوات الأجنبية الثمرة الأولى لنضال قاس وطويل خاضه شعبنا مدة تزيد على ربع قرن كان طابعها المميز التضحيات الكبيرة والبطولات الرائعة مما وضع الشعب العربي السوري في مكانه الطبيعي كجزء من الأمة العربية وفي مكانه اللائق وسط الأسرة الدولية .

وحين كان قيام جيش عربي التكوين والفكر والعقيدة مجرد مطلب شعبي ولكنه مطلب يعبر عن إرادة الشعب هذا الشعب كان هذا المطلب مفزعا للاستعمار ومرعبا إلى أبعد الحدود حتى إذا أدرك الاستعمار أن إرادة الشعب لابد منتصرة حاول بشتى السبل والأساليب أن يحتفظ بسيطرته على الجيش العربي السوري كما حاول في كل قطر عربي آخر مثل هذه المحاولة عن طريق تطعيم أية قوة عربية مسلحة ناشئة بالقيادات والعناصر الأجنبية بالأفكار والاتجاهات الغريبة عن أمتنا العربية ولكن الشعب العربي السوري قاوم تلك المحاولات وانتصر عليها .

ولذلك كانت ولادة الجيش العربي السوري في عام 1946 نصرا أكيدا حققه الشعب بانتصار إرادته وبتحقيق مطلبه بأن يكون الجيش جيش الشعب المؤمن بقضايا الشعب والمدافع عن أرض الوطن وإرادة الشعب وانه لمن دواعي الفخر والاعتزاز أن جيشنا نشأ على الإيمان بواجبه القومي والعمل به معتبرا نفسه جيش الأمة العربية وكان منذ البداية وسيبقى على الدوام رافعا لواء القومية العربية ولواء الوحدة العربية والمؤمن بأهداف الأمة العربية .

Read more...

 

Google
Web Site

hafez al assad speech