سؤال : ما هو تعريف سورية للسلام الذي تريده في ضوء عدم إعلان إسرائيل عن حجم انسحابها من الجولان بانتظار معرفة نوعية وماهية السلام الذي تريده سورية ؟

السيد الرئيس : إن إسرائيل من طرحها هذا تريد عرقلة مسيرة السلام بالدرجة الأولى . إن الجولان أرض سورية وغير مرتبط بما يحاولون أن يركزوا عليه ويسمونه ماهية السلام وقد قال وزير الخارجية السوري في وقت سابق ما قاله الوفد السوري المفاوض أيضا من أننا نريد السلام العادل وفقا لقرارات الأمم المتحدة وبما يؤمن الاستقرار في هذه المنطقة التي نعيش جميعنا فيها .

لقد قال وزير الخارجية إننا نريد سلاما كاملا وعلى الإسرائيليين أن يقولوا إنهم يريدونا انسحابا املا لأننا نحن نريد انسحابا كاملا السلام هو السلام ولا توجد تفسيرات كثيرة له والأرض الوطنية هي الأرض الوطنية .

 

سؤال : هل تناولت المحادثات موضوع إعلان دمشق ؟

السيد الرئيس : بالتأكيد تطرقنا خلال محادثاتنا كما أشار الأخ الرئيس حسني مبارك إلى أمور كثيرة إلى السلام ودور الآخرين في عملية السلام ودور الراعيين في عملية السلام وإعلان دمشق وما يدور أيضا حول إعلان دمشق وكما قال الرئيس حسني مبارك إن وجهات نظرنا حول هذه المواضيع واحدة وعلى هذا الأساس فإن أفكارنا حول هذه الأمور واحدة .

سؤال : ما هو مستقبل إعلان دمشق ؟

السيد الرئيس : خلال لقائي السابق مع الرئيس مبارك في دمشق قال كلانا ما معناه إن إعلان دمشق فيه مصلحة عربية ولكن إن كان هناك من لا يرحب بذلك فلا مانع لدينا . إننا نسمع كلاما من الجميع من سورية ومصر ودول الخليج الجميع يقولون إن الإعلان حاجة للجميع وما دام الأمر كذلك فيجب أن نتبناه جميعا .

سؤال : ما هو حول استعداد سورية للمشاركة في محادثات السلام بغض النظر عن مشاركة الفلسطينيين ؟

السيد الرئيس : ولقد انطلقنا منذ البداية من اتجاه تحقيق سلام شامل وهذا المنطلق لا لبس فيه ولا غموض وهو مؤكد عليه في الوثائق التي جرى الاتفاق بشأنها مع كل الأطراف وبشكل خاص مع الجانب الأمريكي باعتباره كان صاحب المبادرة صاحب المشروع الأمريكي السلام الذي نحن نريده ونسعى إليه هو السلام الشامل ونؤكد الآن كما أكدنا في الماضي أن أي سلام في المنطقة ما لم يكن شاملا فهو ليس سلاما ولا أحد يستطيع أن يحافظ على استمراريته لأننا نحن العرب أمة واحدة ومهما يكن بيننا من وجهات نظر فنحن في النهاية لابد أن نكون مع من يعتدى عليه من العرب .

فإذا أردنا السلام ولمصلحة الجميع العرب وغير العرب يجب أن يكون السلام شاملا وإلا فإن أي سلام غير شامل مصيره الفشل وعلى كل حال أريد أن أقول إن كل ما سمعناه من كل الآخرين هو أنهم يؤيدون وجهة النظر وهي بطبيعة الحال وجهة النظر العربية القائلة بضرورة أن يكون سلاما شاملا .

 

 

 

Google
Web Site

hafez al assad speech