أرحب بالسادة رجال الصحافة ومندوبي وكالات الأنباء ورغم ضيق الوقت المتوفر لدينا فقد سررت لإمكان تحقيق هذا اللقاء وقد تكون الفرصة مواتية لأن يستفسر السادة رجال الصحافة والإعلام هنا عن بعض الأمور التي يرغبون بها .

سؤال : كيف كانت مشاعركم خلال زيارتكم الى يوغسلافيا وما هي نتائج هذه الزيارة ؟

السيد الرئيس : الزيارة قصيرة ولكنها غنية ومليئة بالعمل إن صداقة قوية ومتينة تجمع بيني وبين الرئيس /تيتو/ وكذلك إن صداقة قوية ومتينة تجمع مابين شعبينا ونحن نتبادل الرأي بوسائط مختلفة وقد تبادلنا الرأي حول قضايا مختلفة منها قضية الشرق الأوسط وقضية لبنان وخرجنا متفقين أما الانطباعات عن الزيارة فهي انطباعات الصداقة الحقيقية التي تربط بيننا وبين يوغسلافيا وسوف نغادر بلغراد ونحن نشعر بارتياح لكل اللقاءات بيني وبين الرئيس /تيتو/ وبين المسؤولين السوريين واليوغسلاف .

 

سؤال : هل جرى حديث حول سحب القوات من لبنان ؟

السيد الرئيس : سحب القوات من لبنان متوقف على رغبة المؤسسات الشرعية في لبنان في أي وقت يطلب رئيس جمهورية لبنان أن تنسحب ستنسحب .

نحن جئنا إلى لبنان بناء على طلب المسؤولين اللبنانيين وبناء على طلب المواطنين اللبنانين نحن جئنا إلى لبنان مضحين بمصالحنا المحلية من أجل تقديم المساعدة لأشقائنا في لبنان . لقد قمنا بفك الحصار عن عشرات القرى وأنقذنا العشرات بل المئات من الأطفال والنساء والعجز وما زلنا مستعدين للاستمرار في هذه التضحية ماداموا بحاجة إلى مساعدة .

سؤال : ماهي الخطوات المحددة الملموسة الإيجابية في لبنان ؟

السيد الرئيس : نحن سابقا توصلنا إلى صيغة حل سياسي يتضمن إصلاحات ويتضمن تنظيم العلاقات بين السلطة وبين المقاومة ومع الأسف برزت مزاعم أحيت الاقتتال مرة أخرى إنها مؤامرة واستتباب الأمن في لبنان يعني فشل المؤامرة ومع هذا فلن نيأس ولن نستسلم للمصاعب وسنستمر في بذل الجهد وهذا سيقوم على الحوار وعلى إيجاد قواسم مشتركة بين الأطراف .

وقال الرئيس جوابا على سؤال : إن المؤامرة تستهدف فصل المنظمات الفلسطينية عن قوة دعمها الأساسية في سورية ولن نسمح لهذه المؤامرة بالاستمرار سوف نحافظ على وحدة أراضي لبنان واستقلاله وسيادته وكي تستمر فصائل الثورة الفلسطينية موحدة قوية رغم ما حدث بينها من قتال وبالتالي كي يستمر النضال من أجل القضية الفلسطينية في منطقتنا وعلى الساحة العربية .

سؤال : هل تتوقعون لقاء مع السادات قبل كولومبو ؟

السيد الرئيس : لم يناقش هذا الأمر وإذا نوقش فليس مستبعدا .

سؤال : هل قدم تيتو اقتراحات لحل أزمة لبنان هل نقل رسالة من ياسر عرفات ولماذا تأخرت الزيارة إلى يوغسلافيا ؟

السيد الرئيس : نحن مع الرئيس تيتو نتابع المناقشة باحثين عن حل والزيارة تأخرت بسبب مشاكل بسيطة أما عن الرسالة فلم ينقل الرئيس تيتو رسالة من الرئيس ياسر عرفات .

 

 

 

Google
Web Site

hafez al assad speech